خدمات الحاسوب ServicesOrdinator خدمات الحاسوب ServicesOrdinator
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

مصير هواتف هواوي Huawei بعد قرار جوجل

قال مصدر مطلع عن وكالة الأنباء العالمية رويترز يوم الأحد إن جوجل أوقفت أعمالها مع شركة التكنولوجيا الصينية التي سعت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية بادراجها ضمن القائمة السوداء للتعاملات التجارية واستجابة لقرار تنفيدي اصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وصرح متحدث باسم شركة جوجل، إن هواتف هواوي الذكية النشطة حاليا مع تطبيقات جوجل، سيظلون قادرين على استخدام وتنزيل تحديثات لجميع التطبيقات التي تقدمها جوجل.

وفقا لما جاء في تقرير رويترز نقلا على لسان أحد ممثلي شركة جوجل " بالنسبة لمستخدمي خدماتنا، فإن جوجل بلاي وحماية الأمان من Google Play Protect ستستمر في العمل على أجهزة هواوي الحالية"، هذا ما صرح بح المتحدث، دون إعطاء أي تفاصيل اضافية.

ومن تداعيات هدا الاجراء فقد يعطل هذا التعليق أعمال هواتف هواوي الذكية خارج الصين، حيث ستفقد شركة التقنية العملاقة إمكانية الوصول إلى التحديثات لنظام تشغيل أندرويد من جوجل. وستفقد الإصدارات المستقبلية من هواتف هواوي الذكية التي تعمل بنظام أندرويد الوصول إلى الخدمات الأساسية والشائعة، بما في ذلك متجر جوجل بلاي و البريد الالكتروني وتطبيقات يوتوب حسب التوقعات.

وقال المصدر: " لن تتمكن هواوي من استخدام الإصدار العام من أندرويد ولن تكون قادرة على الوصول إلى التطبيقات والخدمات المسجلة الملكية لجوجل".

وكانت إدارة ترامب قد أضافت  يوم الخميس شركة "Huawei Technologies Co Ltd" إلى القائمة التجارية السوداء، وفرضت عليها قيودًا تجارية ستجعل من الصعب للغاية على الشركة التعامل مع نظيراتها في الولايات المتحدة.

إن المدى الذي ستتأثر به هواوي من ادراجها ضمن القائمة السوداء للحكومة الأمريكية لم يُعرف بعد حيث تقوم سلسلة الشركات العالمية للتوريد بتقييم التأثير. إد شكك الخبراء في قدرة هواوي على الاستمرار في العمل دون مساعدة من الولايات المتحدة.

ولا تزال تفاصيل الخدمات المحددة المتأثرة بالتعليق والحظر قيد المناقشة داخليًا في شركة جوجل، وفقًا لرويترز. قال متحدث باسم شركة هواوي يوم الجمعة إن مسؤولي شركة هواوي يدرسون أيضًا التأثيرات المحتملة الناتجة عن هدا التعليق.

شركات صناعة الرقائق الالكترونية والمزود الرئيسي لشركة هواوي، بما في ذلك Intel Corp و Qualcomm Inc و Xilinx Inc و Broadcom Inc، أبلغت أنهم لن يقوموا بتزويد هواوي بالبرامج والرقاقات والمكونات الهامة حتى إشعار آخر، حسب ما ذكر موقع Bloomberg  في وقت متأخر من يوم الأحد، مستشهدة بأشخاص على دراية بحيثيات الموضوع. ولم تستجب Intel Corp و Qualcomm و Xilinx و Broadcom على الفور لطلبات التعليق.

حول التطبيقات الشائعة :


وأشارت رويترز وفقا لمصادرها أن هواوي ستستمر في الوصول إلى إصدار نظام التشغيل أندرويد المتاح من خلال الترخيص المفتوح المصدر، المعروف باسم "(Android Open Source Project (AOSP" ، والذي يتوفر مجانًا لأي شخص يرغب في استخدامه. بينما ستختفي تطبيقات جوجل الشهيرة مثل البريد و يوتوب ومتصفح كروم المتاحة من خلال متجر جوجل بلاي من هواتف هواوي المستقبلية لأن هذه الخدمات غير مشمولة بترخيص مفتوح المصدر وتتطلب اتفاقية تجارية مع جوجل لاستخدامها.



وصرحت شركة هواوي أنها عملت خلال السنوات القليلة الماضية على إعداد خطة للطوارئ من خلال تطوير التكنولوجيا الخاصة بها في حالة حظرها من استخدام أندرويد. وقد تم بالفعل استخدام بعض هذه التكنولوجيا في المنتجات التي تباع داخل الصين.
لكن مستخدمي أجهزة هواوي الحالية الذين لديهم حق الوصول إلى متجر جوجل بلاي سيظلون قادرين على تنزيل التحديثات التي توفرها جوجل. وقال المصدر إن تطبيقات مثل يوتوب يتم تحديثها من خلال المتجر، على عكس تحديثات نظام التشغيل التي عادة ما يتم معالجتها من قبل شركات تصنيع الهواتف وشركات الاتصالات، والتي قد تؤثر القائمة السوداء عليها.

ومن المتوقع أن يكون التأثير ضئيلًا في السوق الصينية. حيت يتم حظر معظم تطبيقات جوجل على الأجهزة المحمولة في الصين، بينما يتم توفير البدائل من قبل المنافسين المحليين. في المقابل قد تتضرر أعمال هواوي على مستوى السوق الأوروبية، وهي ثاني أكبر سوق لها، حيث تقوم هواوي بترويج هذه الخدمات في القارة الأوربية بترخيص من جوجل .

ولا شك أن وجود هذه التطبيقات أمر بالغ الأهمية بالنسبة لصانعي الهواتف الذكية للحفاظ على القدرة التنافسية في مناطق مثل أوروبا. ولكن دلك لا يعني انهيار تام للشركة الصينية العملاقة فحتما هناك بدائل تعمل عليها هواوي لتجاوز هده الأزمة والتخلص من التبعية لجوجل وهي في أمس الحاجة لإيجادها إن لم تكن عملت على دلك من قبل كخطة للطوارئ كما ذكرنا سابقا. وتبقى الحاجة أم الاختراع.

المصدر : وكالات الأنباء Reuters و Bloomberg

اقرأ/ي أيضا : 



التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى أن تبقى على تواصل دائم معنا ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد موقعنا أولاً بأول ، كما يمكنك مراسلتنا عبر نمودج الموقع بالضغط على زر الميكروفون المجاور ...

إتصل بنا

اختر لغتك

© جميع الحقوق محفوظة

خدمات الحاسوب ServicesOrdinator

2019