خدمات الحاسوب ServicesOrdinator خدمات الحاسوب ServicesOrdinator
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

أهم 10 عملات مشفرة بخلاف عملة البيتكوين

les altcoin
لم تكن "بتكوين" مجرد عملة رائدة في مجال التسويق الإلكتروني، بل أصبحت المعيار الفعلي للعملات الرقمية المشفرة، مما ألهم مجموعة كبيرة من المتابعين للسعي باستمرار إلى تطوير عملات رقمية مشفرة جديدة وجعلها كبدائل للبتكوين.

ما هي العملات المشفرة؟ 

قبل أن نلقي نظرة شاملة على بعض هذه البدائل للبيتكوين، دعنا نعود للوراء قليلا ونتفحص بإيجاز ما نعنيه بعبارات مثل "Cryptocurrency" و "Altcoin". ال Cryptocurrency تم تعريفها على أنها أموال افتراضية أو رقمية تتخذ شكل رموز أو "عملات معدنية" يتم التعامل بها وتداولها إلكترونيا، بعض هده العملات المشفرة قد غزت العالم المادي ببطاقات ائتمان أو مشاريع أخرى، بينما الغالبية العظمى من هده العملات لا تزال غير ملموسة. وتم تعريف إطلاق عبارة "Altcoin" على كل العملات المشفرة التي تم إصدارها. ويشير التشفير "Crypto" في العملات المشفرة إلى تشفير معقد يسمح بتكوين رمز رقمي معين وتخزينه ومعالجته إلكترونيا بشكل آمن ومجهول يضمن الحماية من التلاعبات المالية والسيطرة الحكومية على غرار ما يحدث في أسواق العملات الملموسة، على الرغم من أنها اكتسبت شعبية أكثر في السنوات الأخيرة، إلا أن الجانب التأسيسي لهده الصناعة تعرض للعديد من الضغوطات المختلفة.

أدناه، نستعرض عشرة لبعض أهم العملات الرقمية بخلاف عملة البيتكوين. وتجدر الإشارة أن هناك أكثر من 1600 عملة مشفرة موجودة حتى كتابة هذه الأسطر، وأن العديد من هذه الرموز والعملات تتمتع بشعبية كبيرة في قطاع معين أو لدى شريحة مجتمعية معينة (وإن كان صغيرا، في بعض الحالات) من الداعمين والمستثمرين. علاوة على ذلك، يستمر مجال العملات المشفرة في  التوسع  على الدوام، وقد يتم إصدار رمز رقمي جديد في أي وقت. 

1. Litecoin (LTC)

 تم إطلاق "Litecoin" سنة 2011، وكانت من بين العملات المشفرة الأولى التي تتبع "Bitcoin". تم إنشاؤه بواسطة "تشارلي لي Charlie Lee" ، خريج معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ومهندس سابق في شركة كوكل. تعتمد "Litecoin" على شبكة دفع عالمية مفتوحة المصدر لا تخضع لسيطرة أي سلطة مركزية وتستخدم رموز "التشفير" كدليل على المعاملات، والذي يمكن فك تشفيره بمساعدة وحدات المعالجة المركزية من طرف المستهلك. على الرغم من أن "Litecoin " يشبه البيتكوين، إلا أنه يحتوي على معدل إنشاء أسرع وبالتالي يوفر تأكيدًا أسرع للمعاملات. وفقا للخبراء أصبح عدد التجار الذين يقبلون التعامل ب "Litecoin" في تزايد مستمر. وقد بلغ راس مال شركة  "Litecoin" من تاريخ 9 فبراير 2019، 2.36  مليار دولار وقيمة رمزية قدرها 43.41 دولار.

2. (Ethereum (ETH 

تم إطلاق "Ethereum" سنة 2015، وهي عبارة عن منصة برمجية غير مركزية تمكن من بناء العقود الذكية والتطبيقات الموزعة (DApps) وتشغيلها دون أي توقف أو احتيال أو تحكم أو تدخل من طرف ثالث. تطبيقات "Ethereum" تشتغل على رمز التشفير الخاص بالنظام الأساسي المسمى "ether". يشبه "Ether" وسيلة للتنقل تدور حول منصة "Ethereum" بينما تتم مراقبتها من المطورين الدين يتطلعون إلى تطوير وتشغيل التطبيقات داخل "Ethereum"، أو من قبل المستثمرين الذين يتطلعون إلى شراء عملات رقمية أخرى باستخدام "Ether".  اعتبارًا من 9 فبراير 2019، بلغت القيمة السوقية لشركة "Ethereum" 12.49" مليار دولار وقيمة رمزية قدرها 118.71 دولار.

3.(Zcash (ZEC

Zcash هي عملة مشفرة لامركزية مفتوحة المصدر تم إطلاقها في الجزء الأخير من سنة 2016، تبدو واعدة. (إذا كانت "Bitcoin" مثل "http" بالنسبة للأموال، فإن "Zcash" يمثل "https") وهو أحد المقاييس التي تستخدمها "Zcash" لتعريف نفسها. "Zcash" يوفر الخصوصية والشفافية الانتقائية للمعاملات، تدعي "Zcash" توفير أمان إضافي و خصوصية حيث يتم تسجيل جميع المعاملات ويتم نشرها على نضام مخصص لدلك، لكن التفاصيل مثل المرسل والمستلم والمبلغ... تظل خاصة وسرية.
تقدم "Zcash" لمستخدميها إمكانية اختيار المعاملات "المحمية"، والتي تسمح بتشفير المحتوى باستخدام تقنية تشفير متقدمة. وقد بلغت قيمة الرمز المميز 49.84 دولار في حين بلغت القيمة السوقية للشركة حوالي 291.25 مليون دولار اعتبارًا من 9 فبراير 2019.
 

4. (Dash (DASH

Dash (المعروف باسم Darkcoin) هو إصدار أكثر سرية من البتكوين تعتمد تقنيات متقدمة لإخفاء الهوية لأنها تعمل على شبكة رموز رئيسية غير مركزية تجعل المعاملات غير قابلة للتعقب تقريبًا. تم إطلاق "Dash" في شهر يناير من العام 2014، وشهدت زيادة لعدد المعجبين به في فترة زمنية قصيرة. تم إنشاء وتطوير هذه العملة المشفرة بواسطة "افان دفيلد Evan Duffield". تم تغيير اسم "Darkcoin" إلى "Dashفي شهر مارس سنة 2015  بينما لم تغير العلامة التجارية وظيفة أي من ميزاتها التكنولوجية. وقد بلغت القيمة السوقية لشركة "Dash" إلى حدود فبراير 2019 حوالي 640.76 مليون دولار أمريكي وبلغت قيمة الرمز المميز 74.32 دولار.

5. (Ripple (XRP

Ripple هي شبكة تسوية شاملة تقدم مدفوعات دولية فورية (في الوقت الحقيقي) محددة ومنخفضة التكلفة. تم إطلاق "Ripple" في سنة 2012، وهو "يمكّن البنوك من تسوية المدفوعات  الدولية في الوقت الفعلي، مع شفافية شاملة وبتكاليف منخفضة".
طريقة تأكيد مدفوعات "Ripple" فريدة من نوعها لأنها لا تحتاج بالمرور عبر مرحلة التعدين هدا يجعلها تميز نفسها عن البتكوين أو أي "Altcoin" آخر كما تقلل من استخدام الطاقة الحاسوبية وزمن الوصول إلى الشبكة.
ترى "Ripple" أن "توزيع القيمة هو وسيلة قوية لتحفيز بعض السلوكيات"، وبالتالي تخطط حاليًا لتوزيع "XRP" بشكل أساسي من خلال صفقات تطوير الأعمال، والحوافز لموفري السيولة الذين يقدمون فروق أسعار أشد للمدفوعات، وبيع "XRP" للمشترين المؤسساتيين المهتمين بالاستثمار في "XRP". حتى الآن، فهي لا تزال واحدة من العملات الرقمية الأكثر إغراء بين المؤسسات المالية التي تبحث عن طرق لإحداث ثورة في المدفوعات عبر الحدود. اعتبارًا من 9 فبراير 2019، بلغت القيمة السوقية للشركة  12.69 مليار دولار أمريكي، وبلغت قيمة الرمز 0.308 دولار. 

6. (Monero (XMR

"Monero" هي عملة آمنة لا يمكن تعقبها. تم إطلاقها في أبريل 2014، وسرعان ما زاد الاهتمام الكبير بها من بين عالم العملات المشفرة وعشاقه. إن تطوير هذه العملة المشفرة يعتمد بالكامل على التبرع. وهو يتيح الخصوصية الكاملة باستخدام تقنية خاصة تسمى "Ring signatures". باستخدام هذه التقنية، تظهر مجموعة من التوقيعات المشفرة الوهمية متضمنة على الأكثر توقيع واحد لمشارك حقيقي، ولكن بما أن جميعها تبدو صالحة، فلا يمكن تمييز التوقيعات الحقيقية من تلك الوهمية نظرا لوجود آليات أمنية استثنائية كهذه. وقد تضررت سمعة "Monero" عبر العالم نضرا لارتباطها بالعمليات الإجرامية ومع دلك لا ننكر أن "Monero" أدخلت تقنية مهمة في عالم العملات المشفرة. وقد بلغت قيمة الشركة في السوق العالمية 808.50 مليون دولار وقيمة رمزية قدرها 48.18 دولار اعتبارا من 9 فبراير 2019.

 

 7. (Bitcoin Cash (BCH

تحتل "Bitcoin Cash" مكانا مهمًا ضمن "Altcoins" يُشار إليها اختصارًا باسم "BCH" أو "BCC" وهي عملة مشفرة مستوحاة من عملة "Bitcoin". تعتمد "Bitcoin Cash" على تقنية قاعدة بيانات متسلسلة وموزعة تسمى "Blockchain" وهي تقنية تخزين ونقل المعلومات دون جهاز تحكم. تقنيا هي عبارة عن قاعدة بيانات موزعة يتم فحصها من خلال المعلومات المرسلة من طرف المستخدمين والروابط الداخلية للقاعدة هده المعلومات يتم فحصها وتجميعها في كتل على فترات زمنية منتظمة.
بدأت "Bitcoin cash" بالظهور في غشت من العام 2017 وقد بلغت قيمتها الرمزية 126.49 دولار.

8. (NEO (NEO

تم إصدار "NEO"  سنة 2014، وكانت تسمى في البداية "AntShares" وهي عملة صينية، تم تغيير اسم العملة في وقت لاحق من طرف "داهونكفي Da Hongfei". وتعتبر حتى الآن أكبر عملة تشفير ظهرت من الصين اد يشار إليها أحيانًا باسم "Ethereum الصينية" بسبب استخدامها المتشابه للعقود الذكية. حققت "NEO" نجاح كبير في سنواتها الأخيرة الماضية إذ ارتفعت قيمة الرمز الواحد من 0.16 دولار سنة 2017 إلى حوالي 162 دولار لكل رمز في سنة واحدة. وشكل هدا عائدا أكثر من 111%، من بين العوامل الرئيسية لنجاح "NEO" دعمها للبرمجة بالعديد من لغات البرمجة الحالية بما في ذلك Go و Java و C ++ وغيرها...وقد بلغ رأس مال الشركة 492.48 مليون دولار إلى حدود 9 فبراير 2019 وقيمة 7.58 دولار لكل رمز رمزي.

9. (Cardano (ADA

تم إطلاق عملة "Cardano" من طرف "تشارلز هوسكينسون Charles Hoskinson" أحد مؤسسي "Etherum" في سبتمبر سنة 2017، تقدم "ADA" جميع مزايا "Ethereum"، بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى من ضمنها منصة التطبيقات الموزعة "Dapps" والعقود الذكية، علاوة على ذلك، تهدف "Cardano" إلى حل بعض المشاكل الأكثر انتشارا التي تعاني منها العملات المشفرة عبر العالم، بما في ذلك قابلية التشغيل البيني وقابلية التوسع.
كما تتطلع "Cardano" إلى معالجة القضايا المتعلقة بالمدفوعات الدولية، والتي عادة ما تكون مكلفة. بفضل تركيزها على التطوير تمكنت "ADA" من تقليص أوقات معالجة الدفع الدولية من أيام إلى ثوان فقط. وقد بلغ رأس مال شركة "Cardano" مند 9 فبراير من العام 2019، 1.16 مليار دولار وقيمة رمزية قدرها 0.041 دولار.

10. (EOS (EOS

EOS هي واحدة من أحدث العملات الرقمية، تم إطلاق EOS في شهر يونيو من عام 2018، وتم إنشاؤه بواسطة رائد عمليات التشفير "دان لاريمر Dan Larimer". وهو يوفر منصة يمكن للمطورين من خلالها بناء تطبيقات غير مركزية. وتعتبر EOS عملة تورية بسبب افتقارها إلى آلية التعدين لإنتاج العملات المعدنية. بدلا من ذلك، يقوم المنتجون بإنشاء كتل ويتم مكافأتهم برموز EOS استنادا إلى معدلات الإنتاج الخاصة بهم وتتضمن EOS نظامًا معقدًا من القواعد التي تحكم هذه العملية لجعل التعاملات أكثر ديمقراطية وشفافية من العملات المشفرة الأخرى.
بلغ رأس مال EOS من تاريخ 5 أكتوبر 2018، 2.49 مليار دولار وقيمة رمزية قدرها 2.74 دولار. 

وجهة نظر :
تبقى Bitcoin على رأس قائمة مجموعة العملات المشفرة، من حيث القيمة السوقية وقاعدة المستخدمين ونسبة التعاملات. ومع ذلك، فإن العملات الافتراضية الأخرى، مثل Ethereum و Ripple، والتي تستخدم أكثر لتسهيل المعاملات بين المؤسسات، أصبحت شائعة أيضا، في حين أن البعض من العملات المعدنية يتم اعتمادها للحصول على ميزات ممتازة أو متقدمة مقابل عملات Bitcoins. في ظل التوجه العالمي الحالي، تبقى العملات المشفرة تكتسي أهمية كبرى في التعاملات التجارية الإلكترونية ولكن كم منها سيضل محافظا على قيمته وشعبيته وسط المنافسة المتزايدة. الجواب على هدا السؤال لن يتم الكشف عنه إلا بمرور الوقت. 

مصدر المعلومات التقنية والأرقام :  موقع Investopedia   

مواضيع ذات صلة : 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى أن تبقى على تواصل دائم معنا ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد موقعنا أولاً بأول ، كما يمكنك مراسلتنا عبر نمودج الموقع بالضغط على زر الميكروفون المجاور ...

إتصل بنا

اختر لغتك

© جميع الحقوق محفوظة

خدمات الحاسوب ServicesOrdinator

2019