خدمات الحاسوب ServicesOrdinator خدمات الحاسوب ServicesOrdinator
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

تطبيق Youtube kids يحضى بموقع خاص به لتعزيز حماية الأطفال

YouTube Kids أو يوتوب للأطفال هو تطبيق فيديو شبيه بتطبيق اليوتوب الأصلي المعروف لدى الجميع إلا أنه مخصص للاستعمال من طرف الأطفال الصغار لما دون سن 12 سنة بهدف حمايتهم من المحتويات المتنوعة التي لا تناسب أعمارهم . تم إنشاؤه  في فبراير من العام 2015 وتم إطلاق النسخة الفرنسية منه في 16 نوفمبر 2016 على متجر التطبيقات. التطبيق متاح  أيضا على أجهزة التلفاز الذكية إل جي وسامسونغ وسوني وكذلك على أجهزة أندرويد، منذ فبراير 2018 وهو متوفر حاليا في 60 دولة فقط.

ويرجع السبب وراء إطلاق تطبيق YouTube Kids إلى المخاوف الكبيرة بشأن الاستخدام التجاري لمنصات الفيديو وأهمها يوتوب وكذلك الاقتراحات الخوارزمية لمقاطع الفيديو العنيفة التي قد لا تكون مناسبة للجمهور المستهدف.

وجاء التطبيق بواجهة مبسطة تتضمن أربعة أزرار رئيسية (البث والموسيقى والتعلم والاستكشاف) ويتضمن أداة بحث تبقى رهينة برِؤية الوالدين في تمكينها لأطفالهم أم لا، لذلك سيقرر التطبيق عبر علامات التبويب "البث" و "الموسيقى" و "استكشاف"، ما سيشاهده الطفل لاحقا دون السماح له بالبحت عن محتوى معين مع اقتراحات تقديم محتوى فيديو مناسب للأصغر سنا. أما فيما يخص الإعلانات على تطبيق YouTube Kids فتبقى محدودة إن لم نقل منعدمة إذ لا تظهر سوى إعلانات ما قبل تشغيل الفيديو وتم استبعاد بعض أنواع الإعلانات من هذا الإصدار، مثل الإعلانات عن المأكولات والمشروبات والسفر والفنادق والألعاب...الخ 

يأتي الإصدار الحالي من تطبيق الأطفال مع مجموعة من الضوابط المخصصة للآباء لضمان إمكانية تتبعهم لما يشاهده أطفالهم ووضع حدود للمحتوى المناسب لسنهم. المشكلة الوحيدة هي أن قفل الوالدين المعتمد كحماية في تطبيق الأطفال هدا حيت يعتمد التطبيق على حل المسائل الرياضية الأساسية كعمليات الجمع والضرب...الخ. (مثال حقيقي من التطبيق 4 × 5 =؟). يتم تجاوزه بسهولة من طرف الأطفال نفسهم إذ يسمح لك التطبيق بإدخال الإجابة ولو خاطئة عدة مرات مرارا وتكرارا حتى تصبح تلك الإجابة هي الصحيحة (وهي في الأصل خاطئة) مما يتيح لك الوصول إلى صفحة الإعدادات حيث يمكنك تغيير قيود السن وبالتالي السماح بظهور أي محتوى.

اقرأ كدلك :

لقد جربنا ذلك ووجدنا أنه من السهل للغاية الوصول إلى قسم الرقابة الأبوية "المقفل". بمجرد الدخول، يمكننا تغيير "إعدادات المحتوى" الخاصة بنا للسماح لنا بمشاهدة مواد إضافية تُعتبر مناسبة للأطفال الأكبر سنًا و البالغين، أو محو سجل المشاهدة بالكامل لإخفائه عن الوالدين وهدا جعل نوع المحتوى المعروض على تطبيق YouTube Kids محل شك لدى الآباء. في منظورنا الخاص، لا نعتقد أن إدخال أرقام عشوائية في الهاتف بشكل متكرر قد يتجاوز مستوى المهارة والذكاء لدى معظم أطفال هدا العصر.

خلال هده الفترة بين التطوير وتحديد الرؤى المناسبة والمحتوى المعروض تم اتهام YouTube بالسماح لمحتوى غير مناسب على تطبيق الأطفال كظهور فيديوهات تظهر نوعا من العنف وأخرى عن طريقة سن السكاكين وجعلها قاطعة ومشاهد أخرى.... ولوضع حد لهده الاتهامات أعلنت جوجل في وقت سابق، عن موقع YouTube Kids جديد ومستقل بتحديثات وبأدوات حماية وتحكم جديدة مخصصة للوالدين لجعله أكثر ملاءمة للتحكم في المحتوى، على أمل أن لا يتم تجاوز هده الأدوات مرة أخرى. 
الموقع الجديد يقدم للآباء عدة خيارات للتحكم بشكل أفضل في المحتوى الذي سيشاهده أطفالهم على تطبيق YouTube Kids.


  • التحقق من المحتويات Validation des contenus : يسمح بالتحكم في ما سيشاهده أطفالك واختيار مقاطع الفيديو والقنوات والمجموعات التي يمكنهم الوصول إليها.
  • ملفات تعريف الأطفال Profils pour les enfant : يمكن الآباء من إنشاء ما يصل إلى ثمانية ملفات تعريف فرعية لأطفالهم، لكل واحد منها تفضيلات المشاهدة الخاصة بها وتوصيات الفيديو  المقترحة والإعدادات.
  • الحظر Bloque : إذا وجدت مقطع فيديو أو قناة غير لائقة لطفلك؟ فيمكنك حظرها وجعلها غير متاحة على ملفات تعريف YouTube Kids الخاصة بطفلك.
  • مقاطع الفيديو القديمة التي تمت مشاهدتها Historique des vidéos regardées : يمكنك من متابعة ومشاهدة المحتوى الذي يشاهده أطفالك في التطبيق.
  • مراقبة عملية البحث Contrôle de la recherche : تتيح هده الخاصية للآباء تمكين عمليات البحث على التطبيق حتى يتمكن الأطفال من الوصول إلى المزيد من مقاطع الفيديو أو تعطيلها لاستخدام أكثر محدودية.
  • مؤقت Minuteur : تسمح الخاصية بضبط عدادا للوقت لتقييد وتحديد مدة استخدام التطبيق.
  • الإبلاغ عن الفيديو Signalement de vidéo : الإبلاغ عن أي فيديو أو محتوى لا يلائم الأطفال.
  • شاهد على التلفزيون Regarder sur un téléviseur : للانتقال لمشاهدة مقاطع أطفالك المفضلة على شاشة التلفاز الكبيرة وهي خاصية مهمة جدا حيث يمكن للآباء مشاهدة ومشاركة أطفالهم ما يشاهدونه على تطبيق الأطفال في جو عائلي وعلى شاشة كبيرة تريح العين أكتر.

يبدو أن موقع يوتوب كيدز الجديد سيلعب دورا كبيرا في توفير الحماية الأبوية لفئة الأطفال بغض النظر عن الاختلالات التي يمكن اكتشافها في الأيام المقبلة على أمل الاسراع بتحديث كل الثغرات التي يتم الاعلان عنها من طرف المستخدمين حتى يبقى تطبيق Youtube kids المنصة الهادفة التي تزرع الفرح في قلوب الأطفال.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى أن تبقى على تواصل دائم معنا ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد موقعنا أولاً بأول ، كما يمكنك مراسلتنا عبر نمودج الموقع بالضغط على زر الميكروفون المجاور ...

إتصل بنا

اختر لغتك

© جميع الحقوق محفوظة

خدمات الحاسوب ServicesOrdinator

2019